منتدى روضة مصر
اهـلا وسهلا ومرحبا زائرنا الكريم ونتمنى قضاء اسعد الاوقات معنا
مدير عام المنتدى/عاطف الريس

منتدى روضة مصر

لكل شئ نافع و مفيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<أهـلا ومـرحـبـا بــكـم فى مـنـتـدى روضة مصر الـذى يـهـدف أن تـكـون الـمـواضـيـع نـافـعـة ترضى الله عـز وجـل.وتـذكـر أخـى الـكـريـم :بـرجـاء عـدم وضـع صـور نـسـاء أو أغـانـى أو مـسـلـسـلات أو افـلام أو ما شـابه ذلـك........مـع تـحـيـات الـمـديـر الـعـام / عـاطـف الـريـس
للتواصل مع الادارة على ايميل :elries73@yahoo.com.........أوموبايل 01155569567 نرحب بكم وبأرائكم

شاطر | 
 

 الذكاء العاطفي:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد محمود مدنى
مـصـراوى مـتـمـيـز
مـصـراوى مـتـمـيـز
avatar


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 50
الموقع : الرفشة - قنا

مُساهمةموضوع: الذكاء العاطفي:   الجمعة 10 أغسطس 2018 - 2:53

الذكاء العاطفي:
هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه ومع الآخرين، وهناك تعريف آخر يتفق عليه كثير من العلماء وهو أن الذكاء العاطفي يعبر عن قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه، بحيث يحقق أكبر قدر ممكن من السعادة لنفسه ولمن حوله.
إن التفكير علاقة متبادلة مع الشعور، فكثير من المشاعر تتولد في نفوسنا نتيجة لنمط معين من التفكير، فإذا غيرنا هذا النمط تبدلت تلك المشاعر، فالإنسان المتفائل يفكر بطريقة النظر إلى النصف المليء من الكأس، وبالتالي يتولد في نفسه شعور التفاؤل والإنسان المتشائم يفكر بطريقة النظر إلى النصف الفارغ من الكأس، وبالتالي يتولد في نفسه شعور التشاؤم، كما أن الشعور بدوره يؤثر على تفكير الإنسان، فالإنسان المتشائم يكون في حالة من القلق والتوتر لا تمكنه من التفكير الإيجابي أولا تمكنه من التفكير على الإطلاق!
إن الذكاء العاطفي يعلمنا كيف نغير من أنماط تفكيرنا، ومن طريقة نظرنا إلى الأمور بحيث نولد في نفوسنا أكبر قدرٍ ممكن من المشاعر الإيجابية ولأطول فترة ممكنة.
ويمكن التعبير عن ذلك بالرسم التوضيحي التالي:
إننا عندما نكتشف أنماط التفكير السلبية التي تؤدي إلى مشاعر سلبية، ونستبدل بها أنماط تفكير إيجابي تؤدي إلى مشاعر إيجابية، ندخل أنفسنا في لولبٍ متصاعد من الأفكار والمشاعر الإيجابية
لكي نقترب أكثر من فهم الذكاء العاطفي، وقبل أن ندخل في تفاصيل هذا العلم، سأطرح بعض الأمثلة:
- ما الفرق ما بين إنسان يواجه مشاكله بثقة، وكلما ازدادت هذه المشاكل ازداد ثقةً وتماسكاًفي مواجهتها، وإنسان آخر تربكه أية مشكلة يتعرض لها، وكلما ازدادت مشاكله ازداد ارتباكاً إلى أن يصل إلى درجة العجز وأحياناً الانهيار؟
الفرق هو أن الشخص الأول يتعامل مع مشاكله بذكاءٍ عاطفي، أما الآخر فلا.
-ما الفرق ما بين إنسان يستطيع أن يحافظ على حبال الود مع الآخرين حتى لو اختلف معهم في الرأي، وإنسان غالباً ما ينهي خلافاته مع الآخرين بخصومات تجعل الآخرين ينبذونه؟
الفرق هو أن الشخص الأول يتعامل مع الخلاف بذكاء عاطفي، أما الآخر فلا 
- ما الفرق بين إنسان يتحكم في مشاعر الغضب عنده، وآخر ينفجر غضباً فيتفوه بكلمات لا يريدها، ثم يندم على ذلك، ويطلب من الآخرين الصفح والغفران، الفرق هو أن الأول يتعامل مع غضبه بذكاء عاطفي، أما الآخر فلا0
منقول من مكتبتى النفسية --- كتاب الذكاء العاطفى - دكتور دانييل جولمان 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكاء العاطفي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روضة مصر :: العلوم المختلفة :: الفلسفة وعلم النفس-
انتقل الى:  
========

 

          جميع الحقوق محفوظة لصالح منتدى روضة مصر